منتدى طريق العدالة والقانون والمحاماه .... سيدغريانى المحامى بالنقض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى طريق العدالة والقانون يرحب بكم
ويشرفنا تواجدكم معنا والانضمام للمنتدى
سيد غريانى
المحامى
الادارة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1306 بتاريخ الإثنين يناير 25, 2016 2:08 pm
المواضيع الأخيرة
» اخطر واجرأ قرار يصدر من مجلس الوزراء بتاريخ 7\10\2017 من الان فصاعد لن يتم الطعن بالنقض فى الكثير من القضايا وستكون الاحكام بها نهائية وباتة بنجرد صدورها
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 2:04 am من طرف سيد غريانى

» كشوف توزيع دوائر وجلسات محاكم الجيزة والقاهرة لعام 2018 الاستئنافية والكلية والجزئية نقلا عن صفحة الاستاذ / اشرف عبدالله وكيل نقابة جنوب الجيزة
السبت أكتوبر 07, 2017 12:34 am من طرف سيد غريانى

» احكام نقض فى عدم قبول المعارضة للتقرير بها من غير ذى صفة .. وذلك فى حالة اذا ما طعن بالمعارضة شخص غير المتهم الحقيقى
الجمعة سبتمبر 29, 2017 3:01 am من طرف سيد غريانى

» تعديلات فى قانون الجنسية المصرية للحد من اكتسابها .... وكيل مصلحة الجوازات بالداخلية يكشف أهم التعديلات الجديدة لقانون الجنسية
الأحد سبتمبر 24, 2017 1:25 pm من طرف سيد غريانى

» حكم صادر من محكمة النقض بالغاء حكم الاعدام لبطلان الاستجواب لعدم حضور محامى مع المتهم اثناء استجوابه
الخميس سبتمبر 14, 2017 2:10 am من طرف سيد غريانى

» انواع الاعتراف وشروطه ومدى مطابقته للحقيقة واعتراف متهم على متهم
الجمعة سبتمبر 08, 2017 4:08 pm من طرف سيد غريانى

»  أركان الاشتراك فى الجريمة ( الاتفاق . التحريض . المساعدة )
الجمعة سبتمبر 08, 2017 3:11 pm من طرف سيد غريانى

» احكام نقض فى اعتراف المتهم علي غيره في قضاء النقض المصري
الخميس سبتمبر 07, 2017 11:02 pm من طرف سيد غريانى

» دعوة مجانية لعدد محدود لحضور مؤتمر عولمة التشريعات
الخميس سبتمبر 07, 2017 1:11 pm من طرف sabralegal


بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

مشاركة

.: عدد زوار المنتدى :.


صيغة دعوى تطليـــــــق للهجــــــر ( هجر الزوج لزوجته فى الفراش )

اذهب الى الأسفل

صيغة دعوى تطليـــــــق للهجــــــر ( هجر الزوج لزوجته فى الفراش )

مُساهمة من طرف سيد غريانى في الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 12:00 am

إنه فى يوم             الموافق    /    /2016                                                              
بناء على طلب السيدة / ................................   ومحلها المختار مكتب الاساتذة/ السيد محمود السيد, هشام احمد جمال الدين  , محمد احمد لطفى احمد  شيماء زينهم عباس المحامون  بالجيزة .
 
انا                   محضر محكمة                    انتقلت واعلنت:-
 
السيد / ......................................
مخاطبا مع:-
 
" واعلنته بالاتى "
 
الطالبه زوجة للمعلن اليه بموجب وثيقة زواج رسميه مؤرخة فى ............ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وانجب منها على فراش الزوجيـــــــــة الصحيح الصغيرة ( .............. ) ولا زالت الطالبه فى طاعته وعصمته حتى الان .
 
الا ان المعلن اليه هجر فراش الزوجية وهجر الطالبة وهجر الزوج لزوجته يعد من أشد ضروب الضرر الذي ينال من الزوجة ومشاعرها إذ تشعر حينئذ أنها ليست مع زوج تتمتع بعطفه وحنانه وعشرته ... ( الحكم رقم 1021 لسنة 1985 – كلى شمال القاهرة – مشار إليه في كتاب موسوعة قوانين الأحوال الشخصية – للمستشار أشرف مصطفى كمال ص 191 ( .
 
فلقد جعل الله سبحانه وتعالى الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة، فالرجل يحتاج إلى المرأة، والمرأة تحتاج إلى الرجل، فلا يستغني أحدهما عن صاحبه، قال الله تعالى: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون»، فجعل الله المرأة سكناً للرجل يأوي إليها بعد التعب والمشقة
 
ويعتبر هذا الهجر ضررا للزوجة حتى لو لم يقصد الزوج بذلك الهجر الإضرار طالما أن الهجر قد تحقق بالفعل وذلك على ما اعتمده بعض فقهاء المالكية الذي استمد منه القانون أحكام الطلاق للضرر استنادا إلى الحديث الشريف ( لا ضرر ولا ضرار ) وبأن الوطء يتعلق به حق الزوجة وبهجره لفراشها يكون قد فوت عليها ذلك الحق ولا يكون إمساكا لها بالمعروف          .
(  نقض أحوال جلسة 21/2/1979 – ص 558 – الطعن رقم 19 لسنة 48 ق – )
 
فمنذ ان انجبت الطالبة صغيرتها قام المعلن اليها بهجرها فى الفراش زاهدا فيها تاركها كالمعلقة لا هى ذات زوج يؤنس وحدتها ولا هى مطلقة واعتقدت الطالبة انه ربما يقلع عن هجرها بعد ان يسافر ويبتعد عنها  وربما يشتاق الى زوجته ولكن كانت الطامة الكبرى انه بعد ان عاد من سفره تعلل بكافة الاسباب حتى لا يجتمع هو والطالبة فى مكان بمفردهما . واقام طيلة فترة اجازته فى مصر عند والدته وحفاظا لماء وجه جعل الطالبة تقيم معه فى مسكن والدته واخذ يختلق الاسباب حتى لا يقيم هو وزوجته فى مسكنها الخاص بهما حتى انتهت اجازته وهما كالاغراب .. فبدلا من ان يشتاق الى قرب زوجته بعد سفره الطويل عنها قام بهجرها فى الفراش وهو مقيم معها فى مسكن والدته ورفض ان يقيم بمسكن الزوجية الخاص بهما .
 
وحيث أنه نصت المادة (6) من القانون رقم 25 لسنه 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنه 1985 على انه : ( إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما يجوز لها أن تطلب من القاضي التفريق وحينئذ يطلقها القاضي طلقه بائنة إذا ثبت الضرر و عجز عن الإصلاح بينهما . )
وفى ذلك قضت محكمة النقض المصرية انه :-
 ( طلب الزوجة التطليق للضرر . شرطه . تعمد الزوج إيذاء زوجته إيذاء لا يليق بمثلها سواء بالتعدي عليها بالقول أو الفعل أو الهجر . بيان صور سوء المعاملة بصحيفة الدعوى كعناصر للضرر ليس من شأنه أن تتعدد الدعوى بتعددها . اندراجها في ركن الضرر الذي هو الأساس في إقامتها )                       
كما قضت محكمة النقض انه : ( الضرر الموجب للتطليق وفقا للمادة 6 من ق 25 لسنه1929. ماهيته . إيذاء الزوج زوجته بالقول أو الفعل أو الهجر إيذاء لا يليق بمثلها ولا تطيق الصبر عليه                   (
وحيث الطالبه طالبت المعلن اليه مرارا وتكرارا بان يؤدى لها نفقتها ونفقة صغيرتها بالطرق الوديه الا انه امتنع دون مبرر شرعى عن الانفاق عليها وعلى صغيرتها  رغم قدرته ويساره على النحو الموضح سلفا  . مما حدا بالطالبه الى التقدم للجنه تسوية المنازعات الاسريه بمحكمة اسرة الهرم  بالطلب رقم        لسنة ............... مكتب تسوية منازعات الهرم  الا ان هذا الطلب لم يسفر عن اى تسويه للنزاع وذلك ما حدا بالطالبه لاقامة الدعوى الماثله للقضاء لها بطلباتها .
 
بنـــــــــــاء عليه
 
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ اعلاه حيث اقامة المعلن اليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور امام محكمة اسرة الهرم  الكائن مقرها بمجمع محاكم الاسرة الكائن بميدان الكيت كات خلف وزارة الثقافه امام  الدائره (        ) اسرة الهرم وذلك بجلستها التى ستنعقد بها يوم                  الموافق       /      /2017 الساعه الثامنه صباحا وما بعدها وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم للطالبه بتطليق الطالبة عليه طلقه بائنة للضرر(  الهجر ) مع أمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع الزامه بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه .
 
مع حفظ كافة حقوق الطالبه الاخرى
 

ولاجل العلم :


  السيد محمود السيد غريانى  

Arrow المحامى Arrow 
بالنقض والادارية العليا 
 01222892139
avatar
سيد غريانى
المدير العام للمنتدى

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 387
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/03/1971
تاريخ التسجيل : 04/12/2015
العمر : 47
الموقع : محامى بالنقض والادارية العليا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geryani.forumegypt.net https://www.facebook.com/www.facebook.com/saedgheryani saed_alafocato@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى